عيش حياتك
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

كلمته السيد صادق الحسيني الشيرازي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلمته السيد صادق الحسيني الشيرازي

مُساهمة  هبولة في الثلاثاء أغسطس 11, 2009 10:23 pm

قال الامام علي عليه السلام :أيها الناس إن التجلّد قبل التبلّد»(1)


فقال السيد :التجلّد هو من باب التفعّل، ويعني بذل الجهود فوق القدرة، أي على الإنسان أن يعمل في الدنيا فيما ينفعه في الآخرة أكثر من طاقته المقدّرة. فالإنسان بالنتيجة وبمرور الزمان تتحلّل قواه ويصبح ضعيفاً فعليه قبل ضعفه وتحلّل قواه أن يبذل الجهد الكبير إلى درجة تحمّل المشقة. وهذا الأمر يصدق في كل المجالات، أي في العبادات والمعاملات والمستحبّات والأخلاق وغيرها.


وقال: هنالك آية في القرآن الكريم هي أشدّها عبرة وهي :وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى، يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي(2) . فالإنسان المؤمن، حتى إن كان في مرتبة رفيعة من الصلاح والتقوى، عندما يرى جهنم يوم القيامة يتذكّر كل ما فعله في الدنيا، حتى الأمور التي لم تكن من المحرّمات أو من المعاصي، فحينها يعلم أن الدنيا لم تكن ذات قيمة ولم تكن تعدل شيئاً، فيأسف على ما صرف من عمره في أمور لم يجني منها شيئاً يوم الحساب كاللهو أو البطالة أو النوم الكثير وغيرها، بل يأسف حتى عن الساعات واللحظات التي قضاها في تلبية رغباته وشهواته المباحة. وحتى إذا صرف الإنسان حياته في الطاعة وكان بإمكانه أن يؤدّي دوراً مهماً وأكثر فإنه سيأسف أيضاً لأنه لم يقدّم أكثر مما قدّمه.


وأضاف: إن الإنسان وبمرور الزمان يتحلّل كل شيء فيه ويضعف حتى أعصابه وعقله وإيمانه وليس جسمه فقط، فيجدر بالإنسان أن لا يتلف أعصابه وأن لا يغضب للمشاكل الدنيوية كأن يتلف أعصابه على سلوك وحركات أطفاله أي لا يغضب إذا كسر طفله إناء أو صحناً وماشابه ذاك. أو يهتمّ ويغتمّ لأن فلاناً من الناس لم يحترمه، أو لأنه لم يجني كذا مقداراً من المال، وماشابه ذلك. فكثير من الناس عندما تصيبه مشكلة أو يتعرّض أحد أرحامه وأقاربه إلى مشكلة ما تراه يتأثر بذلك كثيراً إلى درجة بحيث ينعكس تأثرّه حتى على عباداته، فتراه مثلاً يفقد الرغبة في أداء الصلاة بالشكل اللائق والمطلوب.
avatar
هبولة
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 78
10 نقاط = (دينار) : 47522
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى